7:00 م

ما هي مكونات الكمبيوتر

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
ما هي مكونات الكمبيوتر


مرحبا بك أخي الزائر على مدونة كوكب المعلوميات أتمنى أن تكون في تمام الصحة والعافية .
كلنا نستمتع بالدردشة مع أصدقائنا على المواقع الإجتماعية كموقع الفيسبوك ونشاهد فيديوهات ونتصفح مختلف المواقع لكن هك سبق لك وتسائلت ما الذي يوجد داخل هذا الصندوق المذهل ? الذي أصبح عنصر أساسي في جميع المنازل العالمية إنشاء الله في موضوع اليوم سنتعرف على جميع مكونات جهاز الكمبيوتر :

1 : شاشة الكمبيوتر أو Screen بالغة الإنجليزية :  تعتبر من مكونات الحاسوب الهامة التي ينبغى تواجدها عند التعامل مع الحاسوب ، 

أنواع شاشات :

الشاشة من النوع CRD اختصار لـ Cathode Ray Tube ، و هذه الشاشه معروفه للجميع و هي تستخدم نفس تقنية التلفزيونات العادية في طريقة العمل .
الشاشة من النوع LCD اختصار لـ Liquid-crystal display ، و هذه الشاشات هي المنتشره حالياً و بدأت الشركات بتصنيع الاحجام الكبيرة باسعار اقل من اسعارها في الماضي.

شاشات بلازما و هي شاشات شبيهة بشاشات LCض في التصميم الخارجي و وظائفها لكنها تختلف في تقنية عملها ، ما سبق ان شفتها في الاسواق ، لكنها متوفره في الانترنت.

شاشات لمس مثل المستخدمه في الكاشير و اجهزة الصراف .
2 : اللوحة الأم ، carte mére بالفرنسية و motherboard بالإنجليزية : من اسمها تجد أنها بمثابة الأم التي يلتصق بها الأبناء ، هي عبارة عن لوح الكتروني مثبته عموديا ً " أو أفقيا ً " بواسطة مسامير ، وفي هذا الجزء " اللوحة الأم " تجتمع جميع مكونات الجهاز .
3 : المعالج : processeur بالفرنسية وprocessor بالإنجليزية : وعادة ما يكون تحت المروحة ولا يكون ظاهر ، ويثبّت المعالج على اللوحة الأم . وكثيرا ً ما تجد أن فوق هذا المعالج مروحة تلطف الجو " الحآآآر " على هذا المعالج لكي لا يحترق ثم ينفجر . المعالج هو قلب الجهاز وهو العقل المدبر له .


4 : الذاكرة :  La Ram بالفرنسية و Ram بالإنجليزية :  تكون مثبتة على اللوحة الأم كذلك ، وهي قطعة الكترونية طويلية نوعا ً ما ، تشابه المسطرة والذاكرة تلعب دورا ً مهما ً في عملية سير عمل الجهاز بكفاءة عالية . من أهم انواعها SDRAM  و RDRAM و DDRAM والأخيرة هي الأفضل . 

يمكنك أيضا ً إضافة أكثر من قطعة ذاكرة " تختلف باختلاف المساحة المتاحة من قبل اللوحة الأم " . وبهذا تكون قد زدت من حجم الذاكرة .


5 : كرت الشاشة : carte graphique بالفرنسية وgraphics card بالإنجليزية : وهذا الكرت هو الكرت الخاص بمعالجة الصور ومعالجة لقطات الفيديو وترجمتها إلى صيغة يمكن عرضها على الشاشة لتراها العين البشرية . يوجد في هذا الكرت مخرج يمكنك من شبك كبل الشاشة .

6 : كرت الصوت : carte son بالفرنسية و sound card بالإنجليزية : وهذا هو الكرت الخاص بإخراج الصوت ، وبتوليد الصوت  ، يملك هذا الكرت في الوضع القياسي مخرجين أحدهم خاص بإخراج الصوت OUT ، وفي هذا الجزء يمكنك أن تشبك السماعة لكي يخرج لك الصوت ، والمخرج الآخر وهو مخرج اللاقط MIC وفي هذا المخرج يمكنك أن تشبك سلك اللاقط خاصتك ، وتُدخل أي صوت إلى داخل جهازك ، وكل هذا عن طريق برامج وسيطة . " يوجد برنامج صوت للقراءة والتسجيل مضمن مع الويندوز – مسجل الصوت – " .

7 : القرص الصلب : disque dur بالفرنسية و hard disc بالإنجليزية : من دون هذا الجزء من الكمبيوتر ، ما كنت تستطيع أن تحتفظ بمعلوماتك لمدة تزيد عن إعادة تشغيل الجهاز ، في هذا الجزء من الحاسب تخزّن جميع الملفات ويخزن كذلك نظام التشغيل وكذلك البرامج التي تقوم بتنصيبها على جهازك . في الواقع هو جزء مهم جدا ً من الجهاز .

8 : مزود الطاقة : Boite D'alimentation بالفرنسية و power supply بالإنجليزية : يحول التيار المتردد 110 أو 220 إلى تيار مباشر ليستخدم في تغذية كافة الاجزاء داخل علبة النظام له مكان في علبة النظام وهو الجزء الذي يشبك فيه السلك القادم من مصدر الطاقة في الحائط .

9 : قارئ الأقراص المرنة : Lecteur de disquette بالفرنسية و reader floppy بالإنجليزية : وعن طريق هذا المحرك يمكنك تشغيل الأقراص المرنة والتخزين والكتابة عليها .

10 : قارئ الأقراص المضغوطة : Lecteur CD/DVD بالفرنسية : عن طريق هذا المحرك يمكنك تشغيل الأقراص المضغوطة فقط ، ولا يمكنك الكتابة عليها كما يظن الكثير من المبتدئين . في الواقع الكتابة على الأقراص المضغوطة تحتاج إلى محرك كتابة على الأقراص المضغوطة .


11 : لوحة المفاتيح : Clavier بالفرنسية و keyboard بالإنجليزية : لوحة المفاتيح هي لوحة أساسية تتكون من أزرار لإدخال البيانات إلى جهاز الحاسوب عن طريق أزرار. وتكتب هذه الأزرار أحرف أو أرقام أو رموز.

12 : الفأرة  :  La Sorie بالفرنسية و Mouse بالإنجليزية :  هي إحدى وحدات الإدخال في الحاسوب يتم استعمالها يدويا للتأشير والنقر في الواجهة الرسومية، وتعتمد أساسا في استعمالها على حركتها فوق سطح مساعد. وتحتوي الفأرة الافتراضية حاليا على ذرين وعجلة في المنتصف تعمل كزر وسطى.

إلى هنا أخي الكريم تكون قد إنتهيت وتعرفت على جميع مكونات الحاسوب الدخلية ، أتمنى من صميم القلب أن ينال المقال إعجابكم و الإستفادة منه هي المبتغى .


لا تنسى أن تقوم بتقييم الموضوع للمزيد من العطاء و شكرا لك


لا تنسى التعليق للمزيد من العطاء و مشاركة الموضوع مع صدقائك بعيدا عن الحتكار

كما لا تتردد في الإنضمام لصفحة المدونة على الفيسبوك :  صفحة مدونة كوكب المعلوميات

إذ أعجبك الموضوع قم بمشاركته مع أصدقاءك لتعم الفائدة و شكرا

لا تنسى زيارتنا لمشاهدة جديد مواضيع المدونة المتعلقة بكل ما هو جديد في عالم الأنترنيت .



3 التعليقات: